القسم : رياضة وصحة

تاريخ الاضافة : 2/17/2024 2:09:39 PM

الرياضة علاج فعال للإكتئاب أكثر فعالية بمرتين من المضادات

توصلت دراسة حديثة إلى أن التمارين الرياضية لديها فعالية عالية في علاج الاكتئاب تقدر بالضعفين مقارنة بأدوية مضادات الاكتئاب.

ونقلت صحيفة التليغراف البريطانية نتائج البحث التي رصدها موقع طب٢٤، الذي توصل إليه الباحثون، من أن المشي أو الركض مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يعتبر أفضل طريقة لمواجهة أعراض الاكتئاب.

وقام القائمون على الدراسة بتحليل 14170 حالة لأشخاص يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد، من خلال 218 تجربة منفصلة، وصنفوا أشكالاً مختلفة من التمارين بحسب فعاليتها في علاج الحالة مقارنة بالعلاجات الحالية.

وتوصلت الدراسة إلى أن من بين جميع الطرق المتخذة لمعالجة الاكتئاب، كانت مضادات الاكتئات المعروفة باسم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (وهو النوع الأكثر شيوعاً بين الوصفات الدوائية)، حيث كانت أقل فعالية من التمارين الرياضية والعلاجات الأخرى.

ووجدت الدراسة أيضاً أن تناول مضادات الاكتئاب يحسّن أعراض الاكتئاب بنسبة %26، في حين أن مجرد المشي أو الركض يحسن أعراض الاكتئاب بنسبة %63، وأنه كلما كانت التمارين الرياضية أشد وأكثر قوة كان ذلك أفضل.

وقالت «التلغراف» إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا أصدرت توجيهات للأطباء، تحثهم على التوقف عن كتابة وصفات طبية متكررة لأولئك، الذين باتوا يعتمدون على مضادات الاكتئاب، واستبدال ذلك بعلاجات أخرى كدروس الفن، والموسيقى، ورعاية الحديقة والزراعة، حيث أن وصفات مضادات الاكتئاب وصلت إلى رقم قياسي بين عامي 2022 ــ 2023، إذ وصفت لـ8.6 ملايين شخص في بريطانيا، مبينة أن 1 من بين 6 أشخاص يعانون من اضطراب الاكتئاب. 

 https://www.alqabas.com/article/5926452 :إقرأ المزيد